باب قطع حيث ما ووصل
وحيثُ ما فاقْطَعُوا
فأينما فصِلُوا ومثلُهُ أيْنَما فى
النَّحلِ مُشْتَهِراَ
والخلفُ فى سورةِ
الأحزابِ والشُّعَرا وفى النِّسا
يَقِلُّ الوَصْلُ مُعْتَمِرَا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
كلمة
|
أية
|
مقطوع
|
البقرة(144)
|
وَحَيُثُ
|
وَحَيُثُ
مَا كُنتُمْ
|
موصول
|
البقرة(115)
|
فَأَينَمَا
|
فَأَيۡنَمَا
تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجۡهُ ٱللَّهِۚ
|
النحل
(76)
|
فَأَينَمَا
|
أَيۡنَمَا
يُوَجِّههُّ
|
|
النساء(78)
|
فَأَينَمَا
|
أَيۡنَمَا تَكُونُواْ
يُدۡرِك كُّمُٱ الۡمَوۡتُ
|
|
بخلاصة
|
الأَحْزَاب(61)
|
فَأَينَمَا
|
أَيۡنَ
مَا ثُقِفُوٓاْ
|
باب وصل لكي لا
فى آلِ عمرانَ
والأحزابِ ثانِـيَهَا والحجِّ وصْلاً
لكَيْلا والحديدِ جَرَى
خلاصة
|
رقم
الأية
|
كلمة
|
أية
|
مقطوع
|
الْحَجْ(5)
|
لِكَيۡلَا
|
لِكَيۡلَا
يَعۡلَمَ
|
موصول
|
الْأَحْزَابِ(50)
|
لِكَيۡلَا
|
لِكَيۡلَا يَكُونَ
عَلَيۡكَ حَرَجٌۗ
|
الحَدِيدِ(23)
|
لِكَيۡلَا
|
لِّكَيۡلَا
تَأۡسَوۡاْ
|
|
عِمْرَانَ(153)
|
لِكَيۡلَا
|
لِكَيۡلَا
تَحۡزَنُواْ عَلَىٰ مَا فَاتَكُمۡ
|
باب قطع يوم هم ووصل ويكانّ
فى الطَّوْلِ
والذَّارياتِ القطعُ يوم هُمُ
وَوَيْكَأَنَّ معاً وصْلٌ كَسَا حِبَرَا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
كلمة
|
أية
|
قطعرسم
مقطوع في الحرفين
|
غافر(16)
|
يوم
هم
|
يَوۡمَ
هُم بَٰرِزُونَۖ
|
الزاريات (82)
|
يوم هم
|
يَوۡمَ هُمۡ عَلَى
ٱلنَّارِ يُفۡتَنُونَ
|
|
رسم
موصول(كلمة واحد)
|
القصص(82)
|
ويكانّ
|
وَيْكَأَنَهُ
|
باب قطع مال
ومالِهذا فقُلْ مالِ
الَّذينَ فمَا لِ هؤلاءِ بقطعِ اللاَّمِ
مدَّكِرَا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
كلمة
|
أية
|
رسم
في جميع المصحاف بمقطوع من الام(لام الحجر)
|
الكهف(49)
|
مَالِ
|
مَالِ
هَٰذَا ٱلۡكِتَٰبِ
|
الفرقان(7)
|
مَالِ
|
مَالِ هَٰذَا
ٱلرَّسُول
|
|
المعارج(36)
|
مَالِ
|
فَمَالِ
ٱلَّذِينَ
|
|
المعارج(36)
|
مَالِ
|
فَمَالِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ
|
|
النساء(78)
|
مَالِ
|
فَمَالِ
هَٰٓؤُلَآءِ ٱلۡقَوۡمِ لَا يَكَادُونَ
|
|
الليل(88)
|
مَالِ
|
فَمَا لَكُمۡ
|
|
الليل(19)
|
مَالِ
|
وَمَا
لِأَحَدٍ عِندَهُۥ
|
باب وصل لات
أبو عبيدٍ ولا تحينَ
واصِلُهُ الْـــــإمامِ والكلُّ فيهِ
أعظَمَ النُّكُرَا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
كلمة
|
أية
|
مصحف
عثمان بتاء متصلة
(فالبداء
مضافاتها نرغا)
|
ص(3)
|
وَّلَاتَ
|
وَّلَاتَ
حِينَ مَنَاصٍ
|
الحجازية
والعراقية والشمية بالتاء منفصلة
(وثن
في مفردات سلسلا خضرا)
|
ص(3)
|
وَّلَاتَ
|
وَّلَاتَ حِينَ
مَنَاصٍ
|
باب هاء التأنيث التي كتبت
اتاء
ودونكَ الهاءَ للتانيثِ
قدْ رُسِمَتْ تاءً لتَقْضِىَ منْ
أنْفاسِهَا الوَطَرَا
فابدأْ مُضَافاتِهَا
لِظاهرٍ تُرَعًا وَثَنِّ فى مُفْردَاتٍ
سَلْسَلاً خَضِرَا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
كلمة
|
أية
|
يبدأ
أولا بالمضاف منها إلى الظاهر
|
-
|
-
|
-
|
باب المضافات الى الأسماء الظهرة
والمفردات
فى هودَ والرُّومِ
والأعرافِ والبقرَةْ ومريمٍ
رَحْمَتٌ وزُخرُفٍ سُبَرَا
معاً ونِعْمَتُ فى
لقمانَ والبقرةْ والطُّورِ والنَّحلِ
فى ثلاثةٍ أُخَرَا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
كلمة
|
أية
|
رسم
كل المصحاف بالهاء إلا احد عشر حرفا
|
البقرة(218)
|
رَحۡمَتَ
|
أُوْلَٰٓئِكَ
يَرۡجُونَ رَحۡمَتَ ٱللَّهِۚ
|
الأعراف(56)
|
¨bÎ) |MuH÷qu «!$# Ò=Ìs% ÆÏiB tûüÏZÅ¡ósßJø9$#
|
||
هود(73)
|
رَحۡمَتُ
ٱللَّهِ وَبَرَكَٰتُهُۥ
|
||
مريم(2)
|
ذِكۡرُ رَحۡمَتِ
رَبِّكَ
|
||
الروم(50)
|
إِلَىٰٓ
ءَاثَٰرِ رَحۡمَتِ ٱللَّهِ
|
||
الزخرف(32)
|
أَهُمۡ يَقۡسِمُونَ
رَحۡمَتَ رَبِّكَۚ
|
||
الزخرف(32)
|
وَرَحۡمَتُ
رَبِّكَ خَيۡرٌمِّمَّايَجۡمَعُونَ
|
||
البقرة(231)
|
نِعۡمَتَ ٱللَّهِ
عَلَيۡكُمۡ وَمَآ أَنزَلَ عَلَيۡكُم
|
||
ال
عمران(103)
|
نِعۡمَتَ
ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ إِذۡ كُنتُمۡ أَعۡدَآءٗ
|
||
المائدة(11)
|
نِعۡمَتَ ٱللَّهِ
عَلَيۡكُمۡ إِذۡ هَمَّ قَوۡمٌ
|
||
إبرهيم(28)
|
بَدَّلُواْ
نِعۡمَتَ ٱللَّهِ كُفۡرًا
|
||
إبرهيم(34)
|
وَإِن تَعُدُّواْ
نِعۡمَتَ ٱللَّهِ لَا تُحۡصُوهَآۗ
|
||
النحل(72)
|
وَبِنِعۡمَتِ
ٱللَّهِ هُمۡ يَكۡفُرُونَ
|
||
النحل(83)
|
يَعۡرِفُونَ نِعۡمَتَ
ٱللَّهِ
|
||
النحل(114)
|
وَٱشۡكُرُواْ
نِعۡمَتَ ٱللَّهِ
|
||
القمان(31)
|
فِي ٱلۡبَحۡرِ
بِنِعۡمَتِ ٱللَّهِ
|
||
فاطر(3)
|
نِعۡمَتَ
ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡۚ
|
||
الطور(29)
|
بِنِعۡمَتِ رَبِّكَ
|
وآ ل عمران وامرأت بها
ومعا بيوسف واهد تحت النمل مؤتجرا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم
بالتاء
|
آل
عمران: 35
|
Nr&tøB$ا
|
øøÎ) ÏMs9$s% ßNr&tøB$# tbºtôJÏã
|
يوسف:30
|
ßNr&tøB$# ÍÍyèø9$# ßÍrºtè?
|
||
يوسف:51
|
ßNr&tøB$# ÍÍyèø9$# z`»t«ø9$# }ÈysóÁym ,ysø9$#
|
||
القصص : 9
|
ÏÏßNr&tøB$#
cöqtãöÏù
|
معها ثلاث لدى التحريم
سنت في ال أنفال مع فاطر ثلاثها
أخرا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
مرسوم
بالتاء
|
التحريم:10
|
Nr&tøB$#
|
|Nr&tøB$# 8yqçR |Nr&tøB$#ur 7Þqä9 (
|
مرسوم
بالتاء
|
التحريم:11
|
Nr&tøB$#
|
|Nr&tøB$# cöqtãöÏù
|
مرسوم
بالتاء
|
الأنفال:38
|
M¨Yß
|
ôs)sù ôMÒtB àM¨Yß úüÏ9¨rF{$#
|
مرسوم
بالتاء
|
فاطر:43
|
سُنَّت
|
wÎ)
|M¨Yß
tûüÏ9¨rF{$#
4
|
4
`n=sù
yÅgrB
ÏM¨YÝ¡Ï9
«!$#
WxÏö7s?
(
|
|||
(
`s9ur
yÅgrB
ÏM¨YÝ¡Ï9
«!$#
¸xÈqøtrB
|
وغافر آخرا
وفطرتشجرت لدى الدخان بقيت معصيت
ذكرا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كتبت
بالتاء
|
غافر:85
|
سُنَّتَ
|
( |M¨Yß «!$# ÓÉL©9$# ôs% ôMn=yz Îû ¾ÍnÏ$t7Ïã (
|
كتبت
بالتاء
|
الروم:30
|
NtôÜÏù
|
|NtôÜÏù
«!$#
|
كتبت
بالتاء
|
الدخان:43
|
Ntyfx©
|
cÎ) |Ntyfx© ÏQq%¨9$#
|
مكتوب
بالتاء
|
هود:86
|
M§É)t/
|
ààM§É)t/ «!$#
|
مكتوب
بالتاء
|
المجادلة:8
|
مَعْصِيَتِ
|
ö§NèO tbrßqãèt $yJÏ9 (#qåkçX çm÷Ztã cöqyf»oYoKtur ÉOøOM}$$Î/ Èbºurôãèø9$#ur ÏMuÅÁ÷ètBur
|
معا وقرت عين وابنت كلمت في وسط أعرافها وجنت البصرا
لدى إذا وقعت والنور
لعنت قل فيها وقبل فنجعل لعنت
ابتدرا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كتبت
بالتاء . كل ما في كتاب الله فهو بالهاء.
|
القصص:9
|
N§è%
|
ßN§è% &û÷ütã Ík< y7s9ur (
|
مرسوم
بالتاء
|
التحريم:12
|
MoYö/$#
|
zz |MoYö/$#
tbºtôJÏã
|
كل
ما في كتاب الله فهو بالهاء إلا حرفا واحدا في الأعراف مرسوم بالتاء
|
الأعراف:137
|
MyJÎ=x.
|
ôM£Js?ur
àMyJÎ=x.
În/u
4Óo_ó¡ßsø9$#
4n?tã
ûÓÍ_t/
@ÏäÂuó Î)
|
كل
ما في القرأن فهو بالهاء إلا في الواقعة
|
الواقعة:89
|
M¨Zy_
|
ÓÓy÷rtsù ×b$ptøuur àM¨Zy_ur 5OÏètR
|
كل
ما في كتاب الله فهو بالهاء إلا حرفين: في
آل عمران و النور
|
آل
عمران:61
|
MuZ÷è©9
|
@yèôfuZsù
|MuZ÷è©9
«!$#
n?tã
úüÎ/É»x6ø9$#
|
النور:7
|
èè ¨br& |MuZ÷ès9 «!$# Ïmøn=tã
|
باب المفردات والمضافات
المختلفات في جمعها
وهاك من مفرد ومن إضافة
ما في جمعه اختلفوا وليس منكدرا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
|
التكوير:2
|
Nuys3R$ا
|
#sÎ)ur ãPqàfY9$# ôNuys3R$#
|
فيى يوسف آيت معا غيابت
قل في العنكبوت عليه آيت أثرا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كتبت
بالتاء
|
يوسف:7
|
M»t#uä
|
*
ôs)©9
tb%x.
Îû
y#ßqã
ÿ¾ÏmÏ?uq÷zÎ)ur
×M»t#uä
tû,Î#ͬ!$¡¡=Ïj9
|
كتبت
بالتاء
|
يوسف:10
|
ÏMt6»uxî
|
Îû
ÏMt6»uxî
Éb=àfø9$#
çmôÜÉ)tGù=t
âÙ÷èt/
Íou$§¡¡9$#
|
يوسف:15
|
($£Jn=sù (#qç7yds ¾ÏmÎ/ (#þqãèuHødr&ur br& çnqè=yèøgs Îû ÏMt6»uxî Éb=ègø:$# 4
|
||
كل
ما في القرأن فهو بالإفراد واهاء إلا في العنكبوت:50 مرسوم بالتاء
|
العنكبوت:50
|
M»t#uä
|
^ÌRé&
Ïmøn=tã
×M»t#uä
`ÏiB
¾ÏmÎn/§
(
|
جمالتبينات فاطر
ثمرت في الغرفت اللات هيهات العذاب
صرا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
مرسوم
بالتاء. بالألف بعد الميم ثابتة في بعض
المصاحف
|
المرسلات:33
|
×Mn=»uH¿d
|
×Mn=»uH¿d
Öøÿß¹
|
ومحذوفة
في بعضها
|
|||
كتبت
بالتاء مع حذف الألف
|
فاطر:40
|
MuZÉit/
|
ôMßgsù
4n?tã
;MuZÉit/
çm÷ZÏiB
4
|
كتبت
بالتاء
|
فصلت:47
|
NºtyJrO
|
4
$tBur
ßlãørB
`ÏB
;NºtyJrO
ô`ÏiB
$ygÏB$yJø.r&
|
كتبت
بالتاء
|
سبأ:37
|
M»sùãäóø9$#
|
Îû ÏM»sùãäóø9$# tbqãZÏB#uä
|
كتبت
بالتاء
|
النجم:19
|
M»¯=9$#
|
ããLäê÷uätsùr& |M»¯=9$# 3¨ãèø9$#ur
|
كتبت
بالتاء
|
المؤمنون:36
|
N$pköyd
|
*
|N$pköyd
|N$pköyd
$yJÏ9
tbrßtãqè?
|
فى غافرٍ كلماتُ
الخلْفُ فيه وفى الثانى بيونُسَ
هاءً بالعراقِ تُرَى
والتاءُ شامٍ مَدينىٌ وأسقَطَهُ نصيُرُهم وابْنُ الانْبارِىْ فَجُدْ نَظَرَا
والتاءُ شامٍ مَدينىٌ وأسقَطَهُ نصيُرُهم وابْنُ الانْبارِىْ فَجُدْ نَظَرَا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
كلمة
|
أية
|
اختلاف
المصاحف،
بعضها
بالتاء ، وبعضها بالهاء
|
غافر
: ٦
|
كلمت
|
وكذلك
حقّتْ كلمتُ رَبّك
|
كتبت
بالهاء في المصاحف العراق
كتبت
بالتاء في المصاحف الشام والمدينة، وأسقط الضمير
|
يونس : ٩٦
(الثانى يونس)
|
إنّ الذين حقّت عليهم
كلمتُ ربّكَ
|
وفيهِما التاءُ أَوْلَى
ثَّم كُلُّهُمُ بالتَّا
بيُونُسَ فى الاُولَى ذَكَا عَطِرَا
والتَّا فى الأنعامِ عنْ كُلٍّ ولاَ أَلِفٌ فيهِنَّ والتاءُ فى مرضاتِ قد جُبِرَا
والتَّا فى الأنعامِ عنْ كُلٍّ ولاَ أَلِفٌ فيهِنَّ والتاءُ فى مرضاتِ قد جُبِرَا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
كلمة
|
أية
|
كل
المصاحف اتفقوا على رسم <كلمَتُ> "بالتاء"
|
(الأولى من يونس)
٣٣
|
كلمتُ
|
كذلك
حقّت كلمت ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون
|
كل
المصاحف اتفقوا على رسم بالتاء ولا الف فيهن
|
الأنعام : ١١٥
|
وتمّت كلمتُ رَبك
صدقًا وعدلًا
|
|
الف
بعد الميم، ورسم بالتاء
|
البقرة
:٢٠٧
|
مرضات
|
ومن
الناس من يشرى نفسه ٱبتغآء مرضات الله
|
البقرة : ٢٦٥
|
ومثل الذين ينفقون
أمولهم ٱبتغآء مرضات الله وتثبيتا
|
||
النساء:١١٤
|
لا
خير فى كثير......ومن يفعل ذلك ٱبتغآء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما
|
وذاتِ معْ يا أبَتْ
ولاتَ حيَن وقُلْ بِالْهَا مناةَ نصيرٌ عنهُمُ نَصَرَا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
كلمة
|
أية
|
مكتوب
بالتاء
|
الأنفال
: ٧
|
ذاتِ
|
ذاتِ
الشَّوكَةِ
|
النمل : ٦٠
|
ذاتَ بَهْجَةٍ
|
||
المسد
: ٢
|
ذاتَ
لهبٍ
|
No comments:
Post a Comment