باب
ما زيدت فيه الياء
أَوْ مِنْ وَرَاءِي
حِجَابٍ زِيدَ يَاهُ وَفِي تِلْقَاءِي
نَفْسِي وَمِنْ آَنَاءِي لَا عُسُرَا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كل مصاحف : إثبات فيه الياء بعد الألف
|
الشورى
: ٥١
|
وراءي
|
وَمَا
كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَآئِ حِجَابٍ
|
كل مصاحف : إثبات فيه الياء بعد الألف
|
يونس
: ١٥
|
تلقاءي
|
مِنْ
تِلْقَآئِ نَفْسِي
|
كل مصاحف : إثبات فيه الياء بعد الألف
|
طه
: ١٣٠
|
آناءي
|
وَمِنْ
ءَانَآئِ الَّيْلِ فَسَبِّحْ
|
وَفِي إِيتَاءِي
ذِي الْقُرْبَى بِأَيِّيكُمُ بِأَيْدٍ
إِنْ مَاتَ مَعْ إِنْ مِتَّ طِبْ عُمُرَا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
زيدت فيه الياء
|
النحل
: ٩٠
|
إيتاءي
|
وَإِيتَآئِ
ذِى الْقُرْبَى
|
زيدت فيه الياء
|
النحل
: ٩٠
|
القربى
|
وَإِيتَآئِ
ذِى الْقُرْبَى
|
زيدت فيه الياء
|
القلم
: ٦
|
بأييكم
|
بِأَييِّكُمُ
الْمَفْتُونُ
|
زيدت فيه الياء
|
الذاريات
: ٤٧
|
بأيد
|
وَالسَّمَآءَبَنَيْنَهَا
بِأَييْدٍ
|
زيدت فيه الياء
|
آل
عمران :١٤٤
|
إن
مات
|
أَفَإِين
مَّاتَ أَوْ قُتِلَ
|
زيدت فيه الياء
|
الأنبياء
: ٣٤
|
إن
مت
|
أَفَإِين
مِّتَّ فَهُمُ الْخَلِدُونَ
|
مِنْ نَبَإِ
الْمُرْسَلِينَ ثُمَّ فِى مَلَاءِ إِذَا أَضِيفَ إِلَى إِضْمَارِ مَن سُتِرَا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
زيدت فيه الياء
|
الأنعام
: ٣٤
|
نبإ
|
مِن
نَّبَإِى الْمُرْسَلِينَ
|
حذفت منه الياء
|
الأنعام
:٦٧
|
لِكُلِّ
نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ
|
|
زيدت فيه الياء فى الضمير
|
فى
جميع القرءان
|
ملاء
|
وَمَلَإِيهِمْ
|
حذفت منه الياء
|
فى
جميع القرءان
|
قَالَ
الْمَلَأُ
|
لقاء في الروم
للغازي وكلهم باليا بلا ألف في اللاىء
قبل ترى
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
الغازي بن قيس بزيادة الياء في سورة
الروم
|
الروم
: 8
المؤمنون:
33
|
بلقاء
|
بلقاء
ربهم
بلقاء
الأخرة
|
بالياء بلا ألف
|
الروم 39
|
اللائي
|
اللائي
|
وواو يدعو لدى
سبحان واقتربت يمحو بحا ميم ندعو في
اقرإ اختصرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
الحذف الواو
|
الإسراء
: 11
القمر
: 6
|
يدعو
|
ويدع
الإنسن
يدع
الداع
|
الروم 39
|
يمحو
|
ويمح الله
البطل
|
|
العلق
: 18
|
ندعو
|
سندع
الزبانية
|
وهم نسوا الله
قل والواو زيد أولوا أولى أولات وفي
ألئك انتشرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
الحذف الواو
|
التوبة
: 67
|
نسوا
الله
|
نسو
الله
|
إثبات الواو
|
البقرة : 269
النساء : 95
الطلاق: 4
في جميع
القران
|
أولوا
أولى
أولات
ألئك
|
أولو الألبب
أولى الضرر
وأولت الأحمال
وأولـئك
|
والخلف
في سأؤريكم قل وهو لدى أوصلبنكم طه مع
الشعراء
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بعضها إثبات واو بعد الهمزة
بعضها بغير واو بعد الهمزة
|
الأعراف:
145
الأنبياء:
37
|
سأؤريكم
|
سأوريكم
دار الفسقين
سأوريكم
ءايتى فلا تستعجلون
|
طه: 71
|
أوصلبنكم
|
ولأصلبنكم
|
داود تؤويه
مسؤلا وورى قل وفي ليسوؤا وفي الموؤدة
ابتدرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
فيه إحدى الواوين لو رسمت كانت زائدة
للبناء
|
-
|
(داود)
, (مسئولا) , (ورى)
, ( الموءودة)
|
حيث
وقع في القران
|
الأحزاب 51
|
وتئوى
|
منهن وتئوى
إليك من تشاء
|
|
المعارج
13
|
تئويه
|
وفصيلته
التى تئويه
|
|
الإسراء 7
|
ليسئوا
|
وعد الأخرة
ليسئوا وجوهكم
|
إن امرؤا والربو
بالواو مع ألف وليس خلف ربا في الروم
محتقرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كتب بواو وألف في كل المصاحف
|
النساء
176
|
امرؤا
|
إن
امرؤا هلك
|
في بعض المصاحف بالواو ولألف , وفي بعض
المصاحف بدون الواو
|
الروم 39
|
ربا
|
وما ءاتيتم من
ربا
|
باب
حروف من الهمز وقعت في الرسم على غير قياس
والهمز الأول في
المرسوم قل ألف سوى الذي بمراد الوصل قد
سطرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كل همزة وقعت أول كلمة كانت الكلمة
اسما أو فعلا أوحرفا فإنها رسمت بالألف
|
القلم
45
|
وأملى
|
وأملى
لهم
|
-
|
(ءادم ) ,
(ءازر) , (وإبرهيم ) , (وإذا) ,
(أولاء) , (وأولئك)
|
حيث وقع في
القران
|
فهؤلاء بواو
يبنؤم به ويا ابن أم فصله كله سطرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اصله : يا ابن أم
رسمت الثلاث الكلمة متصلات
|
طه 94
|
يبنؤم
|
قال
يبنؤم لا تأخذ
|
كتب مفراد لخلوة من حرف النداء
|
الأعراف 150
|
ابن أم
|
قال ابن أم
|
أئنكم ياء ثاني
العنكبوت وفي ال أنعام مع فصلت والنمل
قد زهرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
على رسم الهمزة المكسورة المتوسطة التى
بعد همزة الاستفهام باء
|
العنكبوت
29
|
أئنكم
|
أئنكم
لتأتون الرجال وتقطعون
|
الأنعام 19
|
أئنكم
|
أئنكم
لتشهدون
|
|
فصلت
9
|
أئنكم
|
أئنكم
لتكفرون بالذى خلق
|
|
النمل
55
|
أئنكم
|
أئنكم
لتأتون الرجال شهوة
|
|
كتبت بغير ياء
|
العنكبوت
29
|
إنكم
|
إنكم
لتأتون الفحشة
|
وخص في أئذا
متنا إذا وقعت وقل أئن لنا يخص في
الشعرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بالرسم بالياء
|
الواقعة 47
|
أئذا
متنا
|
يقولون
أئذا متنا وكنا
|
وكتبوا بالياء
|
الشعراء 41
|
أئن لنا
|
لفرعون أئن
لنا لأجرا
|
وفوق صاد أئنا
ثانيا رسموا وزد إليه الذي في النمل
مدكرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم باثبات الياء الداخلة عليها
|
الصافات
36
|
أئنا
|
أئنا
لتاركوا ءالهتنا
|
النمل
67
|
أئنا
لمخروجون
|
أئمة وأئن ذكرتم
وأئفكا بالعراق ولا نص فيحتجرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
أهل العراق رسمت بياء بين الهمزة
والميم
|
التوبة
: 12
|
أئمة
|
أئمة
الكفر
|
الأنبياء
: 73
|
أئمة
يهدون
|
||
القصص
: 41
|
أئمة
ونجعلهم
|
||
القصص
: 41
|
أئمة
يدعون
|
||
السجدة
: 73
|
أئمة
يهدون بأمرنا
|
||
أهل العراق رسمت بياء بين الهمزة
والنون
|
يس
: 86
|
أئن
|
أئن
ذكرتم
|
أهل العراق رسمت بياء الهمزة والفاء
|
الصافات
: 12
|
أئفكا
|
أئفكا
ءالهة
|
ويومئذ ولئلا
حينئذ ولئن ولام ألف لاهب بدر الامام
سرى
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
أن الهمزة رسمت ياء
|
هود :
66
|
يومئذ
|
ومن
خزى يومئذ
|
البقرة : 15
|
لئلا
|
لئلايكون
للناس
|
|
الواقعة
: 84
|
حينئذ
|
وأنتم
حينئذ تنظرون
|
|
الشعراء : 167
|
لئن
|
لئن لم تنته
|
|
مصاحف العثماني رسمت بلام وألف
|
مريم
: 19
|
لأهب
|
لأهب
لك
|
وفي أنبئكم واو
ويحذف في الر رءيا ورءيا ورءيا كل
الصورى
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كل مصاحف رسمت الهمزة الثانية المضمومة
واوا
|
ال
عمران : 15
|
أؤنبئكم
|
قل
أؤنبئكم
|
كل مصاحف حذفت الهمزة الثانية المضمومة
واوا
|
يوسف
: 43
|
للرءيا
|
للرءيا
تعبرون
|
الاسراء
: 60
|
الرءيا
|
الرءيا
التي
|
|
يوسف
: 5
|
رءياك
|
لا
تقصص رءياك
|
|
يوسف
: 100
|
رءياى
|
هذا
تأويل رءياى
|
|
مريم
: 74
|
ورءيا
|
أثاثا
ورءيا
|
والنشأة الألف
المرسوم همزتها أو مدة وبياء موئلا
ندرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسمت بألف بعد الشين في كل المصاحف
|
العنكبوت
: 20
|
النشأة
|
ينشئ
النشأة
|
|
النجم
: 47
|
|
وأن
عليه النشأة
|
|
الواقعة
: 62
|
|
ولقد
علمتم النشأة
|
رسمت بالياء بعد الواو في كل المصاحف
|
الكهف
:58
|
موئلا
|
من
دونه موئلا
|
وأن تبوآ مع
السوآى تنوأ بها قد صورت ألفا منه
القياس برا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسمت بألف بعد الواو في كل المصاحف
|
المائدة
: 29
|
تبوأ
|
أن
تبوأ باثم
|
القصص : 76
|
لتنوأ
|
لتنوأ بالعصبة
|
No comments:
Post a Comment