ومن سورة ص إلى أخر القران
عن
نافع كاذب عباده بخلا ف تاءمروني
بنون الشام قد نصرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بحذف الالف : نافع كبقية
المصاحف
|
الزمر : 3
|
كذب
|
ان الله لا
يهدي من هو كذب كفار
|
بعض المصاحف بالف ,وبعضها بلا الف
|
الزمر :36
|
عبده
|
اليس الله بكاف عبده
|
بنونين : مصحف الشامي
و بقية المصاحف بنون واحدة
|
الزمر : 64
|
تاءمرونى
|
افغير الله تاءمرونى
|
اءشد منكم
له او ان لكوفية والحذف في كلمات نافع نشرا
مع
يونس ومع التحريم واتفقوا
على السموات في حذفين دون مرا
لكن
في فصلت ثبت اءخيرهما
والحذف في ثمرات نافع شهرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بكاف الخطاب : الشامى
بهاء الغائب : بقية المصاحف
|
الروم : 9
|
منكم
|
كانوا اءشد منكم
|
الروم : 9
|
|||
بالف قبل الواو
: الكوفي
بحذف الف : بقية المصاحف
|
غافر : 26
|
اؤ اءن
|
اؤ اءن يظهر
|
غافر : 26
|
|||
بحذف الف : نافع كبقية المصاحف
|
يونس :33
|
كلمت
|
حقت كلمت ربك على
الذين فسقوا
|
حقت كلمت ربك على
الذين كفروا
|
|||
الغافر : 6
|
ان الذين حقت عليهم كلمت ربك
|
||
التحريم: 12
|
وصدقت بكلمت ربها
|
||
بحذف الالفين المكتنفي الواو
|
الطلاق :12
|
السموت
|
السموت
|
سبع سموت
|
|||
رسمت اءلف
: الجمع
|
فصلت: 12
|
سموت
|
سبع سموت
|
بلا الف : نافع كبقية
|
فصلت :3
|
ثمرت
|
و ما تخرج من ثمرت
|
عنه
اءساورة و الريح و المدني عنه بما
كسبت و بالشام جرى
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
حذف الف بعد السين : نافع كبقية
االمصاحف
|
الزخرف: 52
|
اءسورة
|
اءلقى عليه اءسورة
|
حذف الف بعد الياء : نافع كبقية االمصاحف
|
الشورى :33
|
الريح
|
اءن يشاء يسكن الريح
|
بلا فاء : مدنى و شامي
|
الشورى
|
فبما
|
وما اءصبكم
من مصيبت فبما كسبت
|
بفاء : مكى و عراقي
|
وعنهما
تشتهيه يا عبادي لا وهم عباد
بحذف الكل قد ذكرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بهاء بعد الياء : مدني و شامي
|
الزخرف:71
|
تشتهيه
|
وفيها ما تشتهيه الانفس
|
بياء طرف : مدني و شامي
بحذفهما : مكي و العراقي
|
الزخرف:67
|
يعباد
|
يعباد
لا خوف
|
بلا الف : كل المصاحف
|
الزخرف:19
|
عبد
|
عبد
الرحمن
|
اءحسانا اعتمد الكوفي و نافعهم بقادر حذفه
اءثارة حصرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بالفين : الف قبل الحاء و الف بعد السين :
كوفي
بحذف الالفين : بقية المصاحف
|
الاحقاف :
15
|
اءحسنا
|
بولديه اءحسنا
|
بحذف الالف بعد الثاء و القاف :
نافع كغيره
|
الاحقاف : 4
الاحقاف : 33
|
اثرة
|
او اثرة من علم
بقدر
على ان يحىى الموتى
|
ونافع عاهد اذكر خاشعا
بخلا فيهم وذا العصف شام ذو الجلال
قرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بحذف الالف : نافع كبقية المصاحف
|
الفتح : 10
|
عهد
|
ومن اوفى
بما عهد عليه الله
|
بالف بعد الخاف في بعض المصحف
و بلا الف في بعضها
|
القمر : 6
|
خشعا
|
خشعا
ابصرهم
|
بالف : الشامي
بالواو : الشامي
|
الرحمن : 12
الرحمن : 78
|
ذو العصف
ذو الجلل
|
والحب ذو العصف
ذو
الجلل
|
تكذبان بخلف مع مواقع دع للشام و المدني هو المنيف ذرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بالف : بعض المصاحف
بلا الف
|
كل ما في
الرحمن
واقعة : 75
|
تكذبان
بموقع
|
فباى ءالاء
ربكما تكذبان
بموقع
النجوم
|
بلا هو : شامى و مدني
اثبات هو : مكى و عراقي
|
الحديد : 24
|
هو
|
فان الله هو الغنى الحميد
|
وكل الشام ان تظاهرا حذفوا وان تداركه
عن نافع ظهرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بلا الف : شامى
|
الحديد : 10
|
وكلا
|
وكلا
وعد الله الحسنى
|
بالف
:بقية المصاحف
|
التحريم : 4
|
تظهرا
|
تظهرا
|
نافع
كبقية المصاحف حذف الف
|
ن : 49
|
تدركه
|
لولا ان تدركه
|
ثم
المشارق عنه و المغارب
قل عاليهم
مع ولا كذابا اشتهرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
حذف الف
: نافع كبقية المصاحف
|
المعارج :40
|
المشرق
|
فلا اقسم
برب المشرق و المغرب
|
المغرب
|
|||
بالف : نافع كبقية المصاحف
|
الانسان :
21
|
عليهم
|
عليهم
ثياب سندس
|
النباء : 35
|
كذبا
|
ولا كذبا
|
|
النباء : 28
|
كذابا
|
وكذبوا بئا
يتنا كذابا
|
قل انما اختلفواجمالت و بحذ ف كلهم الفا من لامه سطرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بعض
المصاحف : بالف و بلا الف
بعض المصاحف : بالف بعد الميم و بغير الف
|
الجن : 20
|
قل انما
|
قل
انما ادعوا ربى
|
اتفقت كل المصاحف : حذف الف بعد اللام
|
المرسلات :33
|
جملت
|
كاءنه جملت صفر
|
وجيء اءندلس تزيده الفا معا وبالمدني رسما عنوا سيرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
مصحف الأندلوسيون و المدني :
برياد الفا بين الجيم و الياء
|
الزمر
|
جاىء
|
وجاىء بالنبين والشهداء
|
الفجر :23
|
وجاىء يومئذ
|
ختامه و تصاحبنى
كبائر قل و في عبادي سكارى نافع كثرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
نافع : بلا الف
|
الكهف : 76
|
تصحبنى
|
فلا
تصحبنى
|
الشورى :37
|
كبئر
|
الذين
يجتنبون كبئر الاثم
|
|
النجم : 32
|
|||
الفجر : 29
|
عبدى
|
فادخلى في عبدى
|
|
الحج :2
|
سكرى
|
وترى الناس سكرى
و ما هم بسكرى
|
|
المطففين :26
|
ختمه
|
ختمه مسك
|
فلا يخاف بفاء الشام و
المدني والضاد في بضنين تجمع البشرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
شامي و مدني :
بالفاء
مكي و عراقي :
بالواو
|
الشمس : 15
|
ولا
|
ولا
يخاف عقبها
|
جميع المصاحف :
بالضاد
|
اذا الشمس كورت : 24
|
بضنين
|
وما هو على الغيب بضنين
|
وفي اءريت الذي اريتم اختلفوا وقل جميعا مهادا نافع حشرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بعض المصاحف
: بالف بعد الراء
وبعض المصحف: بلا الفا
|
الانعام :
46
|
أرءيت
|
أرءيت
الذى
|
الانعام : 47
|
أفرءيتم
|
أفرءيتم
|
|
نافع كبقية المصاحف : بلا الف بعد الهاء
|
طه : 53
|
مهدا
|
جعل لكم
الارض مهدا و سلك
|
الزخرف : 10
|
جعل لكم الارض مهدا
|
||
النباء : 6
|
اءلم نجعل
الارض مهدا
|
||
الاثبات الف
|
الاعراف : 41
|
مهاد المهاد
|
لهم من جهنم مهاد
|
ص : 56
|
فبئس المهاد
|
مع الظنونا الرسولا والسبيل لدى الاحزاب بالالفات في الامام ترى
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
الامام وفاقا لبقية المصاحف : بالف
|
الاحزاب :
10
|
الظنونا
|
وتظنون
بالله الظنونا
|
الاحزاب : 66
|
الرسولا
|
واءطعنا الرسولا
|
|
الاحزاب :
67
|
السبيلا
|
فاءضلونا السبيلا
|
|
متفق الحذف
|
الاحزاب : 67
|
السبيلا
|
فاءضلونا السبيلا
|
الاحزاب : 4
|
السبيل
|
يهدى السبيل
|
بهود
وانجم والفرقان كلهم
والعنكبوت ثمودا طيبوا ذفر
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
الامام كبقية المصاحف :
بالالف
|
هود : 68
|
ثمودا
|
الا اءن ثمودا
|
الفرقاو : 38
|
وعادا
وثمودا واءصحب الرس
|
||
العنكبوت :
38
|
وعادا وثمودا
وقد
|
||
النجم : 51
|
وثمودا فما ابقى
|
سلاسلا وقواريرا معا
ولدى البصري في الثان
خلف سار مشتهرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كل المصاحف
: رسمت بالف مكان التنوين
|
الانسان : 4
|
سلاسلا
|
سلاسلا
وأغللا
|
بعض المصاحف البصر
: بالف و بلا الف
|
الانسان : 15
|
قواريرا
|
كانت قواريرا
|
الانسان :16
|
قواريرا
من
|
ولؤلؤا كلهم في الحج واختلفوا في فاطر و بثبت
نافع نصرا
وفي
الامام سواه قيل ذو الف وقيل في الحج والانسان بصر ارى
للكوف
و المدني في فاطر الف
والحج ليس عن الفراء فيه مرا
وزيد
للفصل او للهمز صورته
والحذف في نون تاءمنا وثيق عرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كل المصاحف
: اثبات الف
|
الحج : 23
|
#Zsä9÷sä9ur
|
Ï`ÏB uÍr$yr& `ÏB 5=yds #Zsä9÷sä9ur (
|
فاطر : 33
|
#Zsä9÷sä9ur
|
||
الامصار و عاصم
: بلا الف
|
الرحمن : 22
|
à Üuä9÷s=9$#
|
ßlãøs $uKåk÷]ÏB àsä9÷s=9$# Ü
|
الواقعة : 23
|
È@»sVøBr(x. Çuä9÷s=9$#
|
||
البصري :
بالف
غيرها :
بحذف
|
الحج : 23
|
#Zsä9÷sä9ur
|
`ÏB 5=yds #Zsä9÷sä9ur
|
الانسان : 19
|
öNåktJö6Å¡ym #Zsä9÷sä9 #YqèVZ¨B
|
||
اتفقت المصاحف
: بنون واحدة
|
يوسف : 11
|
$¨Z0Bù's?
|
($tB y7s9 w $¨Z0Bù's?
|
No comments:
Post a Comment