ومن سورة (مريم) عليها السلام , إلى سورة (ص)
خلقت واخترت حذف الكل
واختلفوا بلا تخف نافع تساقط اقتصرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بلا ألف قبل الكاف في كل
المصاحف
|
مريم 9
|
خلقت
|
وقد خلقتك من قبل
|
في بعض المصاحف بألف , وفي
بعضها بلا ألف
|
طه 13
|
اخترت
|
وأنا اخترتك فاستمع
|
في بعض المصاحف بألف, وفي
بعضها بلا ألف
|
طه 77
|
تخف
|
لا تخف دركا
|
نافع عن المصحف المدني
كبقية المصاحف بحذف الألف اختصارا
|
مريم 25
|
تساقط
|
وهزى إليك بجذع النخلة تسقط
|
يسارعون جذاذا عنه واتفقوا على حرام
هنا وليس فيه مرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
قالون عن نافع عن المصحف
المدني كبقية حذف ألف
باتفاق كل الرسم
|
المؤمنون : 90
|
يسارعون
|
يسرعون فى الخيرت
|
الأنبياء : 58
|
جذاذا
|
فجعلهم جذاذا
|
|
الأنبياء : 95
|
حرام
|
وحرم على قرية
|
وقال الأول كوفي وفي أولم لا واو في مصحف المكي مستطرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
مصحاف أهل الكوفة رسم
بإثبات الألف
البقى بلا ألف
|
الأنبياء : 4
|
وقال
|
قال ربى يعلم القول
|
لم ترسم في مصحف مكة واو (
رسم ألم )
بقية المصاحف بواو بين
الهمزة واللام
|
الأنبياء : 30
|
أولم
|
أولم يرالذين كفروا
|
معاجزين معا يقاتلون لنا فع يدافع عن
خلف وفي نفرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
عن نافع عن المصحف المدني
كبقية بلا ألف
|
الحج : 51
|
معاجزين
|
معجزين
|
الحج : 39
والسبأ :
|
يقتلون
|
للذين يقتلون
|
|
بعض المصاحف بالألف وفي
بعضها بلا ألف
|
الحج : 38
|
يدفع
|
إن الله يدفع
|
وسامرا وعظاما والعظام لنا فع وقل كم وقل إن كوف ابتدرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
عن نافع عن المصحف المدني
كبقية المصاحف
حذف ألف من اثلاثة يعني
بعد السين والظاء
|
المؤمنون : 67
|
سمرا
|
سمرا تهجرون
|
المؤمنون : 14
|
العظم
|
فخلقنا المضغة عظما فكسونا العظم
|
|
نافعع رسم بلا ألف
بقية المصاحف رسم الحرفان
بإثبات الألف
|
المؤمنون : 112
|
قل
|
(قل كم لبثتم)
|
المؤمنون :144
|
(قل إن
لبثتم)
|
لله في ا لأخرين في الإمام وفي
ال بصري قل ألف يزيدها الكبرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بألف أول الجلالتين في
الأمام في المصحف البصري
حذفهما في الحجازي والكوفي
والشامي بغير ألف
|
المؤمنون : 87
|
لله
|
سيقولون لله
قل أفلا تتقون
|
المؤمنون : 89
|
يقولون لله , قل
فأنى تسحرون
|
||
اجتمع المصحف بغير الف
|
المؤمنون : 85
|
سيقولون لله
, قل أفلا تذكرون
|
سراجا اختلفوا والريح مختلف
ذرية نافع مع كل ما انحدرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم في بعض المصاحف بألف
بعد الرء وألف بعد الياء وفي بعض المصاحف بحذفها
|
اافرقان :61
|
سراجا
|
وجعل فيها سرجا وقمرا منيرا
|
الأعرف : 57
|
والريح
|
وهو الذى يرسل الريح بشرا
|
|
نافع عن المصحف المدني
كبقية المصاحف بلا ألف بعد الياء فيها وفي كل ما جاء بعدها
|
اافرقان : 74
|
ذرية
|
هب لنا من
أزوجنا وذريتنا
|
يس : 41
|
حملنا ذريتيهم
|
||
الطور : 21
|
واتبعتهم
ذريتهم بإيمن ألحقنا بهم ذريتهم
|
وننزل النون مكي وحاذف فا رهين عن
جلهم مع حاذرون سرى
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بنونين في المصاحف المكي,
وبنون واحدة في بقية
المصاحف
|
الفرقان : 25
|
ننزل
|
ونزل الملئكة تنزيلا
|
بحذف الألف في أكثر رسم
|
الشعراء : 56,
|
حذرون
|
وإنا لجميع حذرون
|
الشعراء : 144
|
فرهين
|
وتنحتون من الجبال بيوتا فرهين
|
والشام
قل فتوكل والمدين ويأ تينني النون مكي به جهرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم في المصحف الشامي
والمدني بفاء العطف
وفي المکي و العراقي
بالواو
|
الشعراء : 217
|
توكل
|
وتوكل
على العزير الرحيم
|
المصحف المكي بنونين
بقية المصحف بنون الوحدة
|
النمل : 21
|
ليأتينى
|
أو ليأتينى بسلطن مبين
|
اياتنا نافع بلحذف طئركم وادارك الشام فيها إننا سطرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بحذف الألف التي بعد الياء
والطاء والدال
|
النمل : 13,
|
ءايتنا
|
جاءتهم ءايتنا مبصرة
|
النمل : 47
|
طئركم
|
قال طئركم عند الله
|
|
النمل :66
|
ادارك
|
بل ادرك علمهم
|
|
بحرفين بين الألفين في كل
المصاحف
النونين في الشامي (إننا)
|
النمل : 67
|
إننا
|
أئنا
لمخرجون
|
معا
بهادي على خلف
فناظرة سحران قل نافع بفارغا قصرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم في بعض المصاحف بألف ,
وفي بعضها بغير ألف
|
النمل : 81
|
بهادي
|
وما أنت بهدى العمى
|
الروم :53
|
|||
النمل : 35
|
فناظرة
|
فنا
ظرة بم يرجع
|
|
القصص : 48
|
سحران
|
قالو سحران تظهرا
|
|
حذف الألف الأولى
|
القصص : 10
|
بفارغا
|
فؤاد أم
موسى فرغا
|
مكيهم
قال موسى نافع بعليه ايت وله فصاله ظهرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بغير واو عطف بالمصاحف
المكية ,
وبواو في بقية المصاحف
|
القصص : 37
|
قال
|
وقال
موسى ربى أعلم
|
بلا ألف بعد الياء
|
العنكبوت : 50
|
ءايت
|
لولا أنزل عليه ءاية
|
بلا ألف بعد الصاد فيها
|
لقمان : 14
|
فصاله
|
وفصله,
فى عامين
|
تصاعر اتفقوا تظاهرون له
ويسألون بخلف عالم
اقتصرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اتفقت المصاحف على حذف ألف
|
لقمان : 18
|
تصاعر
|
ولا تصعر خدك للناس
|
نافع عن المصحف المدني
کبقية المصحف حذف الف
|
الأحزاب : 4
|
تظاهرون
|
أزوجكم الئى تظهرون
|
ورسم في بعض المصاحف
بإثبات الألف بين السين
, وفي بعض المصاحف بحذفها
|
الأحزاب : 20
|
ويسئلون
|
يسئلون
عن أنبائكم
|
بغير ألف في كل المصاحف
|
سبأ : 3
|
عالم
|
علم
الغيب
|
للكل باعد كذا وفي مساكنهم عن نافع ونجازي
قادر ذكرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم في كل المصاحف بلا ألف
|
سبأ : 19
|
باعد
|
ربنا باعد
|
نافع كغير فيها حذف ألف في
كل المصاحف
|
سبأ : 15
|
مساكنهم
|
لقد كان لسبإ فى مسكنهم
|
سبأ : 17
|
نجازي
|
وهل تجزى إلا الكفرون
|
|
يس : 81
|
قادر
|
بقدر
على أن يخلق مثلهم
|
كوف
وماعملت والخلف في فكهي ن الكل اثارهم
عن نافع أثرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
المصاحف الكوفي بلا هاء
وفي بقية المصاحف بلهاء
|
يس : 35
|
وماعملت
|
وما
عملته أيديهم
|
في بعض المصاحف بألف وغي
بعضها بلا ألف بعد الفاء في كل المصاحف
|
يس : 55
|
فكهين
|
في شغل فكهون
|
الدخان : 27
|
ونعمة كانوا
فيها فكهين
|
||
الطور : 17,18
|
ونعيم * فكهين
|
||
المطففين : 31
|
انقلبوا فكهين
|
No comments:
Post a Comment