ومن سورة البقرة إلى سورة الأعراف
بالصاد
کل الصراط والصراط وقل بالحذفمالك يوم
الدين مقتصرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اتفقت على
المصحف رسم بالصاد
|
الأنعام : 126
|
صراط
|
صراط ربك
|
الفتح : 2
|
صراط موستقيما
|
||
البقرة : 142
|
إلى صراط مستقيم
|
||
الشورى : 53
|
صرط الله
|
||
الفتحه : 6
|
اهدنا الصرط
|
||
المؤمنون :74
|
عن الصرط
|
||
رسم بالغير
الف
|
الفتحه : 4
|
ملك
|
ملك يوم الدين
|
واحذفهما
بعد في أدرأتم ومسا
کين هنا ومعا يخادعون جرى
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اتفقف المصحف
حذف بعد الدال و الراء
|
البقرة : 72
|
فادرءتم
|
وإذ قتلتم نفسا فادرءتم
فيها
|
مجموع المصحف
حذف الف بعد السين
|
البقرة : 83
|
المسکين
|
وذى القربى واليتمى والمسکين
|
رسم بالحظف اليف
|
البقرة : 9
|
يخدعون
|
يخدعون الله والذين ءامنو
|
النساء : 142
|
إن المننفقين يخدعون الله وهو خدعهم
|
وقاتلوهم وأفعال
القتال بها ثلاثة قبله تبدو لمن
نظرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
کتب کلها بغير الف
|
البقرة
: 193
|
وقتلوهم
|
وقتلوهم حتى ﻻ تکون فتنة
|
البقرة : 191
|
وﻻتقتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقتلوکم فيه
|
هنا
يبصط مع مصيطر
وکذا المصيطرون بصاد مبدل سطرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم بالصاد في کل المصحف
|
البقرة
: 245
|
يبصط
|
يقبض
ويبصط
|
الطور : 37
|
المصيطرون
|
أم هم المصيطرون
|
|
الغشية
: 22
|
بمصيطر
|
لست عليهم بمصيطرون
|
وفي الإمام اهبتو مصرا به
ألف وقل وميکل فيها حذفها ظهرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم في المصحف
عثمان بالف
وغي بقية
الصحف بغير الف
|
البقرة : 61
|
اهبطوا مصرا
|
اهبطوا مصرا
|
رسم المصحف
عثمان بحذف الف
وفي بقية
المصحف بالياء
|
البقرة : 98
|
وميکل
|
وجبريل وميکل فإن الله عدو للکفرين
|
ونافع حيث واعدنا خطيئته والصعقةة الريح تفدوهوم هنا اعتبرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
نافع رسم بحذف
الف
|
البقرة : 51
|
وعدنا
|
وإذ وعدنا موسى
|
الأعراف : 143
|
ووعدنا موسى
|
||
طه : 81
|
ووعدنکم جانب الطور
|
||
البقرة : 55
|
الصعقة
|
فأخذتکم الصعقة
|
|
البقرة : 81
|
خطيئته
|
وأحطت به ے خطيئته
|
|
البقرة : 85
|
تفدوهم
|
أسرى تفدوهم
|
|
البقرة : 164
|
الريح
|
وتصريف الريح
|
مع
ودفاع رهان مع مضاعفة وعاهدوا وهنا تشابه اختصرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اتفق الرسوم
کلها بالحذف الف
|
البقرة : 251
|
دفع الله
|
ولولا دفع الله
الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض
|
الحج : 40
|
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت
صومع
|
||
البقرة : 283
|
فرهن
|
فرهن مقبوضة
|
|
ال عمران : 130
|
مضعفة
|
ﻻ تأکلوا الربوا أضعفا مضعفة
|
|
البقرة : 100
|
عهدوا
|
اوکلما عهدوا عهدا
|
|
البقرة : 70
|
تشبه
|
إن البقر تسبه علينا
|
|
ال عمران : 7
|
فيتبعون ما تشبه
|
يضاعف
الخلف فيه کيف جا وکتا به ونافع في التحريم ذاك أرى
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم بالألف في
بعد المصحف
وحذف من بعضها
|
البقرة : 261
|
يضعف
|
فيضعفهﯨ لهﯨ᷈
|
يضاعف لمن يشاء
|
|||
الحديد : 18
|
يضعف لهم
|
||
هود : 20
|
يضعف لهم
|
||
البقرة : 285
|
وکتوبه
|
وکتوبه ورسله
|
|
نافع بالحذف
الألف
|
التحريم : 12
|
وکتبه
|
والحذف
في ياء إبراهيم قيل هنا شام عراق ونعم العرق ما انتشرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
الشامي و
الکوفي و اللبصري بالحذف الياء في إبراهيم
|
عموميه- خمسة عشر الموضعا
|
إبراهيم
|
إبراهيم
|
المدني و
العراقي والإمام رسم بالياء
|
أوصى الإمام
مع الشامي والمدني شام وقالوابحذف الواو قبل يري
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم في مصحف
عثمان و المدني و الشامي بالهمرة بين الواوين
|
البقرة : 132
|
ووصى
|
ووصى بها إبراهيم
بنيه ويعقوب
|
الباقون
بواوين من غير همرة
|
|||
رسم في المصحف
الشامي بالحذف الواو
|
البقرة : 116
|
وقالوا
|
وقالوا اتخذ الله ولدا سبحنه
|
رسم الباقون
بالثابت الواو قبل القاف
|
يقاتلون
الذين الحذف مختلف فيه معا طائرا عن نافع وقرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم البعض
المصحف بألف
|
ال عمران :21
|
ويقاتلون
|
ويقاتلون الذين يأمرون بالقسط
|
وفي بعضها
بحذفها
|
|||
رسم النفع
بالحذف ألف
|
ال عمران: 49
|
طيرا
|
فيکون طيرا
|
المائدة :110
|
وقاتلون وثلاث مع رباع کتا
ب الله معه ضعافا عاقدت حصرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
نافع بالحذف
الألف
|
ال عمران 195
|
وقتلوا
|
وأوذو في سبيلي وقتلوا
|
النساء :3
|
وثلث
|
فنکحوا ما طاب لکم من النساء مثنى وثلث
وربع
|
|
وربع
|
|||
النساء :3
|
کتب
|
کتب الله عليکم
|
|
ضعافا
|
ذرية ضعفا
|
||
النساء :33
|
عقدت
|
والذين عقدت أيمنکم
|
مراغما قاتلوا لامستم بهما حرفا السلام رسالاته معا أثرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
نافع بالحذف
الألف
|
المائدة :6
|
مغراما
|
مراغما کثيرا وسعة
|
وقتلوک
|
وقتلوکم
|
||
النساء :43
|
ولمستم
|
ولمستم النساء
|
|
المائدة :16
|
السلام
|
سبل السلام
|
|
الأنعام : 128
|
لهم دار السلام
|
||
وامراد الف
رسالاته الثاني الذي للجمع بعد اللام باسکان الهاء ضرورة
|
المائدة : 68
|
رسالته
|
بلغت رسالته
|
الأنعام : 124
|
يجعلو رسالته
|
وبالغ الکعبة احفظه وقل قيماوالأوليان وأکالون فد ذکرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم النافع
بغير الف
|
المائدة : 95
|
بلغ الکعبة
|
هديا بلغ الکعبة
|
المائدة : 98
|
قيام
|
جعل الله الکعبة البيت الحرام قيام للناس
|
|
المائدة : 107
|
الأوليان
|
استحق عليهم الأوليان
|
|
المائدة : 42
|
أکالون
|
أراد به أکالون للسحت
|
وقل
مساکين عن خلف وهود بها وذي ويونس الأولى ساحر
خبرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بعض الصحف
بالألف
وبعضها بغير
الف
|
المائدة : 79
|
مسکين
|
فکفرته إطعام عشر مسکين
|
لم يذکر نافع
, ولم يتعرض لها بحذف ولا إثبات
|
المائدة : 110
|
سحر
|
الذين کفرو منهم إن هذا إلا سحر
|
يونس : 2
|
قال الکفرون إن هذا لسحر
|
||
هود : 8-7
|
إن هذا إلا سحر مبين
|
وسارعوا
الواو مکي عراقية وبالربر الشامي فشا خبر
وبالکتاب وقد جاء الخلاف به ورسم شام قليلا
منهم کثيرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
المصحف المکي و الکوفي والبصري بالواو العطف
|
ال عمران : 133
|
وسارعوا
|
وسارعوا إلى مغفرة
|
وفي المدني
والشامي بال الواو
|
|||
بباء الجر في
الربر عند المصحف الشامي
|
ال عمران : 174
|
والربر
|
جاءو بالبينت
والربر
|
بعض الشامي
بالباء
|
وبالکتاب
|
وبالکتاب
|
|
وبعضها بحذفها
وبلا باء فيها الخمسة مصاحف
|
|||
الشامي بألف
|
النساء : 66
|
إﻻ قليل
|
ما فعلوه إﻻ قليل
|
وبغير ألف في
الخمسة
|
ورسم
والبحر ذا القربى بطائفة من العراق عن الفراء قد ندرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم بعض
المصحف العراق بألف شاذ
|
النساء : 36
|
ذى القربى
|
والجار ذى القربى
|
قال ابو عمرو
الداني : لم أجد ذلك في شيء من مصاصف
وجملة الرسوم
ذي الياء
|
مع
الإمام وشام يرتدد مدني وقبله ويقول
بالعراق يرى
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
المصحف الشامي
و الإمام و المدينة بدالين
|
المايدة : 54
|
يرتدد
|
يأيها الذين ءامنوا من يرتدد
|
الباقون
بالدال واحد
|
|||
بإثبات واو
العطف في المصحف العراق
|
المائدة : 53
|
ويقولو
|
ويقولو الذين ءامنو
|
الباقون
بالحذف الواو
|
وبالغداة
معا بالواو کلهم وقل معا فارقوا بالحذف قد عمرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بالواو کل
المصحف
|
عموميه في الأنعام
|
الغداة
|
الغداة إلى
|
عمومية في الکهف
|
|||
بغير الف بعد
الفاء في کل المصحف
|
الأنعام : 159
|
فرقوا
|
إن الذين فرقوا
دينهم
|
الروم : 32
|
وقل
وﻻ طائر بالحذف نافعهم ومع أکابر ذرياتهم
نشرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم نافع
بالحذف الف
|
الأنعام : 37
|
طئر
|
وﻻ طئر يطير
بجناحين
|
الأنعام : 87
|
وذريتهم
|
ومن أبائهم وذريتهم
|
|
الأنعام : 123
|
أکبر
|
في کل القربة أکبر
مجرميها
|
وفالق الحب عن الخلف وجاعل والکوفي أنجيتنا
في تائه اختصرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
|
بعض المصحف
بألف
|
الأنام : 95
|
فالق
|
إن الله فالق
الحب والنوى
|
|
وفي بعضها بلا
الف
|
||||
الأنام :99
|
وجعل
|
وجعل اليل سکنا
|
||
بعض المصحف
بالألف و بالياء و التاء و النون
|
الأنام :99
|
أنجيتنا
|
لئن أنجيتنا
|
|
بعض المصحف
(أنجانا)
|
لدار
الشام وقل أوﻻدهم شرکا ئهم بياء به مرسومه نصرا
خلاف
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
في المصحف
الشامي بالام الوحدة
|
الأنام : 32
|
وللدر
|
وللدر الأخرة
|
بقية المصحف
بلامين
|
|||
في المصحف
الشامي بالياء
|
الأنام : 138
|
شرکاؤهم
|
أولدهم شرکاؤهم
|
وفي بعض
المصحف بالواو
|
No comments:
Post a Comment