Friday 30 December 2016

واحفظْ فى الانفالِ فى الميعادِ مُتَّبِعًا تُرابَ رَعْدٍ ونَمْلٍ والنَّبأْ عَطِرَا          
شرح
رقم الأية
الكلمة
الأية
اتفقت المصاحف على حذف ألف عين
الأنفال:42
الميعاد
óOçGøÿn=tG÷z]wÎûÏ»yèŠÏJø9$# 
وعلى إثبات ألف غيرها
الرعد:31
اليعاد
Ÿwß#Î=øƒäyŠ$yèÎRùQ$#
وعلى حذف ألف تراب
النمل:67
تراب
#sŒÏär&$¨Zä.$\/ºtè?!$tRät!$t/#uäur
وعلى حذف ألف تراب
النباء:40
تراب
àMZä.$R/ºtè?
وعلى إثبات ألف ما عدها
الروم:20
تراب
Nä3s)n=s{`ÏiB5>#tè?¢!
وعلى إثبات ألف ما عدها
النحل:59
تراب
uôQr&¼çmßtƒÎûÉ>#uŽI9$#3Ÿ



وأيُّهَ المؤمنونَ أيُّهَ الثَّقـــلانِ أيُّهُ الساحــرُ احضُرْ كالنَّدَى سَحَرَا
خلاصة
رقمألأية
كلمة
أية
حذفألف

النور(۳۱)
أَيُّهَٱلمُؤمِنُونَ
وَتُوبُواْإِلَىٱللَّهِجَمِيعًاأَيُّهَٱلمُؤمِنُونَ
الزخرف(٤٩)
ٱلسَّاحِرُ
وَقَالُواْيَٰأَيُّهَٱلسَّاحِرُ
الرحمن(۳۱)
أَيُّهَٱلثَّقَلَانِ
سَنَفرُغُلَكُمأَيُّهَٱلثَّقَلَانِ
إثباتماعداها
الفجر(۲٧)
يَٰأَيَّتُهَا
يَٰأَيَّتُهَاٱلنَّفسُٱلمُطمَئِنَّةُ

كِتابٌ الاَّ الَّذى فى الرَّعدِ معْ أجلٍ والحِجْرِ والكهْفِ فى ثانِيْهِما غَبَرَا
والنَّملُ الأُولَى وقُل آياتُنا ومعاً بيونُسَ الأَوَّلَيْنِ اسْتَثْنِ مُؤْتَمِرَا
خلاصة
رقمألأية
كلمة
أية
حذفألف
البقرة (۲)
ٱلكِتَٰبُ
ذَٰلِكَٱلكِتَٰبُ
البقرة(٨۹)
كِتَٰبٞ
جَاءَهُمكِتَٰبٞ
الجاثية(۲۹)
كِتَٰبُنَا
هَٰذَاكِتَٰبُنَا
الصافات(۱۵٩)
كِتَٰبُنَا
فَأتُواْبِكِتَٰبِكُم
الرعد(۳٨)
كِتَابٞ
لِكُلِّأَجَلكِتَابٞ
الحجر(٤)
كِتَابٞ
وَلَهَاكِتَابمَّعلُومٞ
الكهف(۲٧)
كِتَابِ
مِنكِتَابِرَبِّكَۖ

النمل (۱)
وَكِتَابٖ
تِلكَءَايَٰتُ ٱلقُرءَانِوَكِتَابٖ
العمران (٧)
ءَايَٰتٞ
ءَايَٰت مُّحكَمَٰتٌ
العمران (۱٩۰)
لَأيَٰتٖ
لَأيَٰتٖلِّأُوْلِي
النمل (۱۳)
لَأيَٰتٖ
لَأيَٰت مُبصِرَة
الجاثية (٦)
ءَايَٰتِهِۦ
وَءَايَٰتِهِۦيُؤمِنُونَ
يونس (۱٥)
ءَايَاتُنَا
وَإِذَاتُتلَى ٰعَلَي هِم ءَايَاتُنَا
يونس (۲۱)
ءَايَاتِنَا
إِذَالَهُم مَّكرفِيءَايَاتِنَاۚ

فى يُوسُفٍ خُصَّ قُرآناً وزُخْرُفِهِ أُولاهُما وبِإِثْباتِ العراقِ يُرَى
خلاصة
رقمألأية
كلمة
أية
بلاألف قبل النون
يوسف (۲)
قُرءَٰنًا
إِنَّاأَنزَل نَٰهُ قُرءَٰنًا
الزخرف (٧٨)
قُرءَٰنًا
إِنَّاجَعَل نَٰهُ قُرءَٰنً
البقرة (۱٨٥)
ٱلقُرءَانُ
أُنزِلَ فِيهِ ٱلقُرءَانُ
الإسراء (٧۸)
قُرءَانَ
وَقُرءَانٱلفَجرِۖ
فصلت (۳)
قُرءَانً
ءَايَٰتُهُۥقُرءَانًا

وساحرِ غيرُ أَخْرَى الذَّارياتِ بَدَا       والكُلُّ ذُو ألِفٍ عن نافعٍ سُطِرَا
حذفالألف
بالذاريات (٥۲)
سَاحِر
إِلَّاقَالُواْسَاحِر ٌأَو مَجنُونٌ
الزخرف (٤٩)
ٱلسَّاحِرُ
يَٰأَيُّهَٱلسَّاحِرُ
ص (٤)
سَٰحِر
سَٰحِركَذَّابٌ

والأعجمىُّ ذو الاستِعْمالِ خُصَّ وقُلْ       طالوتَ جالوتَ بالإثْبَاتِ مُغْتَفِرَا
يأجوجَ مأجوجَ فى هاروتَ تثْبُتُ معْ      ماروتَ قارونَ معْ هامانَ مُشْتَهَرا
خلاصة
رقمألأية
كلمة
أية
حذفالألف
البقرة (۲٤٧)
بِجَالُوت
بِجَالُوتوَجُنُودِهِ
اثباتألف
البقرة (۲٤۹)
طَالُوتُ
فَصَلَطَالُوتُ
البقرة (۲٤۹)
بِجَالُوتَ
بِجَالُوتَوَجُنُودِهِۦۚ
البقرة (۲٥۰)
لِجَالُوتَ
لِجَالُوتَوَجُنُودِهِۦ
البقرة(۲٥۱)
جَالُوتَ
جَالُوتَوَءَاتَىٰهُٱللَّهُ

الكهف (۹٤)
يَأجُوجَ
إِنَّيَأجُوجَوَمَأجُوجَ مُفسِدُونَ
الأنبياء (۹٦)
يَأجُوجُ
فُتِحَت يَأجُوجُ وَمَأجُوجُ
الأنعام (٨٤)
دَاوُۥدَ
وَمِنذُرِّيَّتِهِۦدَاوُۥدَ
ص (۲٦)
يَٰدَاوُۥدُ
يَٰدَاوُۥدُ
البقرة (۱۲۰)
هَٰرُوتَ
بِبَابِلَهَٰرُوتَوَمَٰرُوتَۚ
العنكبوت (۳٩)
وَقَٰرُونَ
وَقَٰرُونَ وَفِرعَونَ وَهَٰمَٰنَۖ
القصص (٧٦)
قَٰرُونَ
إِنَّقَٰرُونَ
غافر (۳٧)
يَٰهَٰمَٰنُ
يَٰهَٰمَٰن ُٱبنِلِي

داودَ مُثْبَتٌ اذْ واوٌ بهِ حذَفُوا       والحذفُ قلَّ بإسرائيلَ مُخْتَبرَا
وكُلُّ جمعٍ كثيرِ الدَّوْرِ كالْكَلِمَا     تِ البَيِّنَاتِ ونحْوُ الصَّالحينَ ذُرَا
سِوَى الـمُشَدَّدِ والمهْموزِ فاختلفا   عندَ العراقِ وفى التأنيثِ قدْ كَثُرَا

خلاصة
رقمألأية
كلمة
أية
حذف ألف في الجمع المصحح المذكر
البقرة (۱۳۰)
ٱلصَّٰلِحِينَ
ٱلأخِرَةِلَمِنَٱلصَّٰلِحِينَ
إثبات الألف في المشدد والمهموز
البقرة (۱٩۸)
ٱلضَّالِّينَ
قَبلِهِۦلَمِنَٱلضَّالِّينَ
إثبات المذكر
الكافرون (۱)
ٱلكَٰفِرُونَ
قُليَٰأَيُّهَاٱلكَٰفِرُونَ
حذف الؤنث
التحريم (٥)
سَٰئِحَٰت
سَٰئِحَٰت ثَيِّبَٰت وَأَبكَارا
حذف ألفي فاعل والجمع الصحيح المؤنث
النساء (۳٤)
قَٰنِتَٰتٌ
فَٱلصَّٰلِحَٰتُ قَٰنِتَٰتٌ




واكتُبْ تَرَاء وَجاءنا بواحدةٍ      تَبَوَّآ مَلْجَأً ماءَ معَ النُّظَرَا
خلاصة
رقم الأية
كلمة
أية
بألف واحدة بعد الراء
الشعراء (٦١)
تراءَ
فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ
بألف واحدة بين الجيم والنون
الزخرف (٣٨)
جاءنا
حَتَّى إِذَا جَاءَنَا بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ
بهمزة مفتوحة بعد فتحة أو ألف

يونس (٨٧)
تبوءا
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا
التوبة(٥٧)
ملجأ
لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلا وَهُمْ يَجْمَحُونَ
الرعد  (١٧)
ماء
أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً

نآى رَءا ومعَ أُولَى النَّجمِ ثالِثُهُ    بالياءِ معْ ألِفِ السُّوآى كَذا سُطِرَا
خلاصة
رقمالأية
كلمة
أية
بألف واحدة بعد النون
الإسراء  (٨٣)
نَأَى
وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ
بأالف بعد الراء
النمل (٤٠)
رَآهُ
فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ
الأنعام (٧٦)
رَأَى
فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا
الأنعام (٧٧)
فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا
اللنجم (١١)
مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى
النجم (١٨)
لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى
بألفبعدالواو
الروم  (١٠)
السُّوءَى
ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَالَّذِينَ أَسَاءُواالسُّوءَى

وكلُّ ما زادَ أُولاهُ على ألِفٍ           بواحدٍ فاعتَمِدْ مِنْ بَرْقِهِ المَطَرا
الآنَ أتى ءامنتُمْ ءأنْتَ وزِدْ          قلْ أتَّخَذْتُمْ ورُدْ مِنْ رَوْضِها خَضِرَا
خلاصة
رقم الأية
كلمة
أية

كل كلمة في ألها ألفان اتفقت
المصاحف على رسمها بألف واحدة
المائدة (١١٦)
أَأَنْتَ
وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ
أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ
الرعد (٥)
أَئِذَا
أَئِنَّا

وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ
البقرة (٨٠)
أَتَّخَذْتُمْ
قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ
الزخرف (٥٨)
أَآلِهَتُنَا
وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلا جَدَلا





لأملأنَّ اشمأزَّتْ وامْتَلأْتِ لدَى     جُلِّ العراقِ اطْمأنُّوا لم تنَلْ صُوَرَا
خلاصة
رقم الأية
كلمة
أية

رسمت همزة الثانية ألفا في االمصحفف الحجازي والشامي وفي القليل من مصحف العراقية
ص  (٨٥)
لأمْلأنَّ
لأمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ
هود (١١٩)
وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
يونس (٧)
اطْمَأَنُّوا
إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا
الزمر (٤٥)
اشْمَأَزَّتْ
وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ
ق (٣٠)
امْتَلأتِ
يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ

للدارُ وأْتُوا وفَأْتُوا واسْئَلُوا       فَسَلُوا فى شَكْلِهِنَّ وبسمِ اللهِ نلْ يُسُرَا
خلاصة
رقم الأية
كلمة
أية
لا رسم همزة وصل لأن يدخل  عليها:
همزة لام تعريف
  على هممزة اصلية
على أمر الخطاب
همزةالإستفهام
هممزةاسم مجرور
الأنعام (٣٢)
لَلدَّارُ
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ
البقرة (١٨٩)
وَأْتُوا
وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
النساء(٣٢)
فَاسْأَلُوا
فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ
النحل (٤٣)
وَاسْأَلُوا
وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا
هود (٤١)
بِسْمِ
وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ
وزِدْ بَنُوا ألِفاً فى يُونُسٍ ولَدَى       فعلِ الْجَميعِ وواوِ الفَرْدِ كيفَ جَرَى



اتفقت المصاحف على زيادة ألف بعد واو
يونس (٩٠)
بَنُوا
قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُوا إِسْرَائِيلَ
الأنفال (٧٢)
آمَنُوا
وَهَاجَرُوا
وَجَاهَدُوا
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
البقرة (١٤)
آمَنُوا
خَلَوْا
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ
البقرة(٢٤)
تَفْعَلُوا
فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا
البقرة (٢٣٧)
تَنْسَوُا
وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ




جاؤُ وباؤُ احذِفُوا فاؤُ سَعَوْ بسَبَأَ    عَتَوْ عُتُواًّ وقُلْ تَبَوَّؤُ أُخَــــرَا
أنْ يعفُوَ الحذفُ فيها دونَ سَائِرِهَا     يعفُو ويبلُوَ معْ لنْ نَدْعُوَ النُّظَرَا

خلاصة
رقم الأية
كلمة
أية

لم يرسم ألف بعد واو الجمع في كل مصحف
آل عمران (١٨٤)
جَاءُوا
فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ
النور (١١)
إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ
النور (۱۳)
لَوْلا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ
الفرقان (٤)
فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا
آل عمران (١١٢)
وَبَاءُوا
أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ
البقرة (٢٢٦)
فَاءُوا
فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
سبأ (٥)
سَعَوْا
وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ
الفرقان (٢١)
وَعَتَوْا
عُتُوًّا
لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا
الشورى (٢٥)
وَيَعْفُو
وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ
النساء (٩٩)
فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا
محمد (٣١)
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ
الكهف (١٤)
نَدْعُوَ
فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا

No comments:

Post a Comment